chitika2

الخميس، 21 مايو 2015

افتتاح متحف تراث الصحراء بالعيون

كتب بواسطة: سجلماسة بريسالزيارات: 29

  بمناسبة اليوم العالمي للمتاحف واليوم العالمي للتنوع الثقافي، والذكرى السنوية لافتتاح متحف تراث الصحراء قامت جمعية متحف تراث الصحراء بالاشتراك مع المديرية الجهوية للثقافة بالعيون، بمجموعة من الفعاليات المرتبطة بهذه الأحداث وذلك يوم الاثنين: 18 ماي 2015 الموافق لـ: 29 رجب 1436 بمقر الجمعية.



وقد حضر هذه الفعاليات المدير الجهوي للثقافة بالعيون السيد: شبيهنه ماء العينين رفقة طقم من المديرية بالإضافة الى السلطات المحلية والعديد من ممثلي الصحافة والإعلام والجمعيات والأدباء والمثقفون والمهتمون بالتراث.

ويمكن اختصار هذه الفعاليات في:

نصب خيم تقليدية أمام مقر الجمعية. استقبال عدة زيارات من مؤسسات تربوية لفائدة الأطفال. في كل زيارة قدم القائمين على المتحف شروحات عن التراث المادي والشفهي للجهة، مصحوبة باقاعات من الموسيقى التقليدية. التقاط صور للتلاميذ داخل المتحف، وأمام الخيمة التقليدية تقديم شهادات تقديرية للتلاميذ.

وقد لوحظ تفاعل واضح من قبل الحضور مع الخيمة التقليدية والقطع الأثرية التي عرضت فيها بالإضافة الى الأجواء التراثية التي تولدت عند الزوار بمعاينتهم لمكونات المتحف التي تنوعت مابين قطع النحاس والجلد والخشب في تناسق واضح وتعبير دقيق عن شكل ونمط الحياة التي كان أهل الصحراء يحيونها قديما ومدى اهتمامهم بالجماليات والزخارف وحرصهم على الإبداع في كل مناحي الحياة ومقدرتهم على صنع ألآت تتناسب مع ظروف الحياة وقساوة الطبيعة.

وللإشارة فان المتحف فتح أبوابه للجمعيات والهيئات المدنية الراغبة في الزيارة بشرط الاتصال بإدارة المتحف قبل الزيارة بثلاث أيام لتنظيم الوقت.

ولم يغلق المتحف أبوابه الا بعد المغرب من كثر الزوار المهتمين وهذا دليل واضح على قيمة التراث وأهميته والحاجة الى إعطاء قيمة اكبر لهذه الجمعيات الفاعلة في هذا المجال.

وبهذه المناسبة نكرر تقديرنا وشكرا للمدير الجهوي للثقافة بالعيون، ولكل من ساهم بطريقة او أخرى في إنجاح هذه الفعاليات ونخص بالذكر روساء الهيئات المدنية التي كانت سباقة في الحضور وتقديم العون المعنوي والمادي لنا، والإخوة من مراسلي الصحافة والإذاعة، والأدباء الكرام الذين أبوا الا أن يشاركونا في هذا اللقاء.

وأخيراً نرفع صوتنا عالي الى جميع المهتمين بالتراث الحساني باعتباره مقوم من مقومات هذه الأمة نص عليه الدستور علانية ودعا الى الاهتمام به وصونه على أساس انه مكون هام من مكونات الثقافة الوطنية، ولهذا نؤكد في متحف تراث الصحراء.

    

Normal 0 21 false false false FR X-NONE AR-SA

/* Style Definitions */ table.MsoNormalTable{mso-style-name:"Tableau Normal";mso-tstyle-rowband-size:0;mso-tstyle-colband-size:0;mso-style-noshow:yes;mso-style-priority:99;mso-style-qformat:yes;mso-style-parent:"";mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt;mso-para-margin-top:0cm;mso-para-margin-right:0cm;mso-para-margin-bottom:10.0pt;mso-para-margin-left:0cm;line-height:115%;mso-pagination:widow-orphan;font-size:11.0pt;font-family:"Calibri","sans-serif";mso-ascii-font-family:Calibri;mso-ascii-theme-font:minor-latin;mso-fareast-font-family:"Times New Roman";mso-fareast-theme-font:minor-fareast;mso-hansi-font-family:Calibri;mso-hansi-theme-font:minor-latin;}

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق